التخطي إلى المحتوى

حرصًا من المملكة العربية السعودية على التيسير على المواطنين وخاصة محدودي الدخل والفئات التي تستحق الدعم، أصدرت حكومة المملكة قرارًا بدمج وزارة العمل ووزارة الشئون الاجتماعية معًا في وزارة واحدة تحت مسمى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتي يرتكز عملها في المقام الأول على مساعدة المواطنين والمواطنات على تحسين أحوالهم المالية وتقديم لهم المساعدات المقطوعة، وتحديد فئات مستحقي الضمان الاجتماعي.

فئات مستحقي الضمان الاجتماعي

وحرصت الوزارة الجديدة التي تكونت بعد دمج وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة العمل في بداية أعمالها على إجراء حصر شامل لتحديد مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية، وتقديم المساعدات المقطوعة للآسر الأكثر فقرًا واحتياجًا في المملكة كي تساعدهم على مواجهة ظروف الحياة الصعبة وغلاء الأسعار الذي يزداد بشكل يومي، وجاءت مكة المكرمة في المرتبة الأولى للدول الأكثر استفادة من المساعدات المقطوعة والضمان الاجتماعي وخاصة النساء منهم والبالغ عددهم مائة وعشرون ألف سيدة.

وجاءت في المرتبة الثانية بعد مكة المكرمة في مستحقي الضمان الاجتماعي مدينة الرياض، والتي بلغ عدد المستفيدين من ” وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ” ستة وتسعون ألفًا وأربعمائة مواطن ومواطنة، وهناك بعض الفئات الذين يستحقون الضمان الاجتماعي من أهمهم: النساء الأرامل، النساء المطلقات، الأسر الذي غاب عنها عائلها، أسرة السجين، والأيتام.

الشروط التي يجب توافرها في مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية

  • في حالة عدم امتلاك المواطن لأي دخل من أي مصدر سوى معاش الضمان الاجتماعي، كما يحق للرجال الذين لا يمتلكون معاشًا والبالغ عمرهم 35 عامًا فيما يزيد.
  • كما يتم صرف الضمان الاجتماعي للشخص الذي لا يمتلك أي وظيفة أو دخل يمكنه من الإنفاق على نفسه، سواء كان رجلًا أو امرأة.
  • في حالة عدم وجود سجلات أو رخص تجارية للمواطنين والمواطنات.

أخيرًا قدمنا لحضراتكم من هي فئات مستحقي الضمان الاجتماعي وما هي شروطه الواجبة، نترك لحضراتكم كافة الأسئلة الشكائكة حول هذا الأمر، فقط أتركها داحل صندوق التعليقات، وسنقوم برد عليها فور إطلاعها للمسؤولين والمختصين بشأن فئات مستحقي الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *