التخطي إلى المحتوى

أذكار الصباح والمساء دائماً ما يحتاجها المسلمون من أجل ترديدها بشكل دؤوب، لأن أذكار الصباح والمساء حصن المسلم من كل شهر، وهي عبارة عن أدعية يدعو بها المسلم ربه في فترة الصباح وفترة المساء، وهي تعد مصدر للراحة والطمأنينة داخل قلب كل مسلم ومسلمة، كما أنها لها أجر عظيم من الله عز وجل، حيث أن الدعاء لله يعد من العبادات الذي ينال عليها المسلمين ثواب عظيم.

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

كما أوضحنا أعلاه أن أذكار الصباح والمساء تعتبر درع واقي للمسلم من الأخطار، مثل الحسد والعين، وأيضاً تعتبر درع حصين من الوقوع في الملذات وما يوسوس بيه الشيطان، لذا تلك الأذكار تعمل على تقوية العلاقة بين المؤمن وربه عز وجل، والآن نقدم لكم أذكار الصباح والمساء مكتوبة، كما سنقدم لكم أذكار الصباح والمساء بالصور لمشاركتها على الفيس بوك لمساعدة الأصدقاء على نيل الثواب.

  • اللّه لا إلـه إلا هو الحي القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم لّه ما في السّماوات وما في الأرض من ذا الّذي يشفع عنده إلاّ بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء مّن علمه إلاّ بما شاء وسع كرسيّه السّماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العليّ العظيم.. (آية الكرسى – البقرة (255)) من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح.

  • آمن الرّسول بما أنزل إليه من ربّه والمؤمنون ۚ كلّ آمن باللّه وملائكته وكتبه ورسله لا نفرّق بين أحد من رسله ۚ وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربّنا وإليك المصير لا يكلّف اللّه نفساً إلّا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربّنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الّذين من قبلنا ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين البقرة (285:286).

  • أمسيـنا وأمسـى المـلك لله والحمد لله، لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له، له المـلك وله الحمـد، وهو على كلّ شيء قدير، ربّ أسـألـك خـير ما في هـذه اللّـيلة وخـير ما بعـدهـا، وأعـوذ بك من شـرّ ما في هـذه اللّـيلة وشرّ ما بعـدهـا، ربّ أعـوذ بك من الكسـل وسـوء الكـبر، ربّ أعـوذ بك من عـذاب في النّـار وعـذاب في القـبر.

  • اللّهـمّ أنت ربّـي لا إله إلاّ أنت، خلقتنـي وأنا عبـدك، وأنا علـى عهـدك ووعـدك ما استـطعـت، أعـوذ بك من شـرّ ما صنـعت، أبـوء لـك بنعـمتـك علـيّ وأبـوء بذنـبي فاغفـر لي فإنّـه لا يغـفر الذّنـوب إلاّ أنت.. رضيـت بالله ربّـاً وبالإسلام ديـناً وبمحـمّد صلى الله عليه وسلم نبيّـاً.

صور أذكار الصباح والمساء

نقدم لكم أيضاً صور أذكار الصباح والمساء من حفظها على الهاتف المحمول وترديدها في الصباح والمساء وأيضاً إرسالها إلى الأهل والأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والوات ساب من أجل مساعدتهم في التقرب من الله، ومن الجدير ذكره أن الشرع حدد أنه من المستحب ترديد أذكار الصباح من بعد صلاة الفجر وحتى بعد صلاة الظهر، كما أن موعد ترديد أذكار المساء من بعد صلاة العصر حتى منتصف الليل.

من فضائل قراءة أذكار الصباح والمساء نيل الثواب الأعظم من الله عز وجل، كما أن تقي قلب المسلم من الغفلة، وتملئ يوم قارئها بالبركة والخير، وتقوي من علاقة العبد بربه تعالي، كما أنها تساعد المسلم على التذكر وصفاء الذهن وراحة البال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *