التخطي إلى المحتوى

دعاء نزول المطر من أهم الأعية التي يبحث عنها المسلمين في جميع أنحاء العالم في فصل الشتاء الذي هل علينا هذه الأيام، حيث أن تُفتح السماوات وقت سقوط الأمطار ويقبل الله عز وجل الدعاء من المؤمنين، والمطر هو نعمة من الله عز وجل، حيث أن الأمطار تروي النبات والزرع والحيوان والذين يعدوا طعام الإنسان، لذا يعد المطر نعمة كبيرة من الله، ويُذكر أننا نقدم لكم أدعية سقوط الأمطار المستجابة.

دعاء نزول المطر

من المتعارف عليه أن وقت سقوط المطر من الأوقات التي بها تكون الدعوات مستجابة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر)، والمسلمين أجميعن يقوموا باستغلال هذا الوقت من أجل الدعاء والابتهال لله، لذا سنقدم لكم أدعية ساعة المطر المستجابة عند الدعاء بها من المسلمين الصالحين، وهذا من أفضل النعم التي منحنا الله بها.

  • (أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً).[٣]

  •  ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ )

  • (اللَّهمَّ حوالَيْنَا ولا عَلَينَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطونِ الأوديةِ ومنَابِتِ الشَّجَرِ)،[٥]

أدعية سقوط الأمطار

السنن المتبعة وقت نزول المطر الشديد وزواله

وعندما يتنهي سقوط المطر، يجب أيضاً الدعاء لوجه الله الكريم بهذا الدعاء (مُطرنا بفضل الله ورحمته)، ومن السنن التي يجب إتباعها عند سقوط الأمطار خاصةً في أول نزوله  كشف الثوب عن المنكبين، حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزلت الأمطار كان يتعرض إليه ويكشف ثوبه عن منكبيه، وذلك لأن المطر حديث عهد بالله، ونص الحديث الشريف على: (أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ. قال: فحَسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ. فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى)، كما يجب الدعاء بالخير والإلحاح في الدعاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *